حساسية الأنف والجيوب الأنفية

يقول د.محمد القاضي استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة ان التهاب الجيوب الأنفية المزمن يؤدي إلى التهاب الأحياز داخل الأنف والرأس التي تُعرف باسم "الجيوب الأنفية"، وتورمها. تستمر الحالة المرضية مدة 12 أسبوعًا أو أكثر، حتى مع العلاج..

تمنع هذه الحالة المرضية الشائعة تصريف المخاط. وتؤدي إلى انسداد الأنف. وقد يصعب التنفس عن طريق الأنف. وقد تشعر بتورم أو ألم في المنطقة المحيطة بالعينين.

يمكن أن تكون الإصابة بعدوى أو وجود زوائد في الجيوب الأنفية، تسمى "السلائل الأنفية" أو تورم بطانة الجيوب الأنفية جزءًا من التهاب الجيوب الأنفية المزمن. يسمى التهاب الجيوب الأنفية المزمن أيضًا "التهاب الأنف والجيوب المزمن". تصيب هذه الحالة البالغين والأطفال.

اعراص التهاب الجيوب الانفية

تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن:

• خروج مخاط سميك ومتغير اللون من الأنف، ويُعرف باسم سيلان الأنف.

• تصريف المخاط أسفل الجزء الخلفي للحلق، ويُعرف بالتنقيط الأنفي الخلفي.

• انسداد الأنف أو احتقانه الذي يجعل التنفس عن طريق الأنف صعبًا.

• الشعور بالألم والإيلام عند اللمس والتورم حول العينين أو الوجنتين أو الأنف أو الجبهة.

• ضعف حاستَي الشم والتذوُّق.

• ألم الأذن.

• الصداع.

• ألم الأسنان.

• السعال.

• التهاب الحلق.

• رائحة الفم الكريهة.

• الإرهاق.

تتشابه أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن مع التهاب الجيوب الأنفية الحاد. ولكن التهاب الجيوب الأنفية الحاد هو عدوى قصيرة الأمد تصيب الجيوب الأنفية وغالبًا يكون مرتبطًا بنزلة زكام.

تستمر الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن 12 أسبوعًا على الأقل، ولكن قد تحدث نوبات حادة من التهاب الجيوب الأنفية الحاد قبل تطور الحالة إلى التهاب جيوب أنفية مزمن. لا يشيع ظهور الحُمّى مع التهاب الجيوب الأنفية المزمن، لكنها قد تظهر مع التهاب الجيوب الأنفية الحاد.

علاج حساسية الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية المتكرر وعدم تحسُن الحالة بالعلاج. استمرار أعراض التهاب الجيوب الأنفية لأكثر من 10 أيام. بادِر بزيارة الطبيب على الفور إذا ظهرت لديك أعراض تُشير إلى الإصابة بالتهاب خطير، ومنها:

• الحُمَّى.

• تورّم أو احمرار حول العينين.

• الصداع الشديد.

• تورُّم الجبهة.

• التشوش الذهني

• ازدواج الرؤية أو تغيرات أخرى بها.

• تيبُّس الرقبة.

التهاب الجيوب الأنفية البكتيري يعتمد على جرعات موصوفة من المضادات الحيوي. التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي يحتاج إلى الراحة، والإكثار من السوائل، وتناول وجبات متوازنة.

أفضل طبيب بهذا التخصص في القاهرة، وهو دكتور محمد القاضي استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة وجراحات الرأس والرقبة

علاج حساسية الأنف نهائيا

أعراض حساسية الأنف الشديدة

• الحُمَّى.

• تورّم أو احمرار حول العينين.

• الصداع الشديد.

• تورُّم الجبهة.

• التشوش الذهني

• ازدواج الرؤية أو تغيرات أخرى بها.

• تيبُّس الرقبة.

الفرق بين حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية

تتشابه أعراض حساسية الأنف مع التهاب الجيوب الأنفية، فكيف تستطيع التفريق بينهما؟ إليك الفرق بين حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية في المقال الآتي.

• حساسية الأنف: تحدث حساسية الأنف نتيجة رد فعل الجهاز المناعي تجاه بعض مسببات الحساسية، مثل: حبوب اللقاح، أو الغبار، أو وبر الحيوانات الأليفة.

• التهاب الجيوب الأنفية: يحدث التهاب الجيوب الأنفية عندما تصاب الممرات الأنفية بالعدوى، وتصبح ملتهبة، وغالبًا ما تسببه الفيروسات.

• اعراض حساسية الأنف: إذا كنت تعاني من حساسية الأنف، فقد يكون لديك الآتي: سيلان في الأنف وعطاس. عيون دامعة أو حكة. صفير.

• أعراض التهاب الجيوب الأنفية: إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية، فقد يكون لديك إلى جانب انسداد الأنف الآتي: مخاط سميك وملون. ألم وتورم حول جبهتك، وعينيك، وخديك. صداع أو ألم في أسنانك. مخاط ينتقل من مؤخرة أنفك إلى حلقك. رائحة فم كريهة. سعال والتهاب الحلق. إعياء. حمى خفيفة

هل يمكن أن تؤدي حساسية الأنف إلى التهاب الجيوب الأنفية؟

الإجابة هي نعم، وهذا هو أحد أسباب الترابط بينهم. فإهمال علاج حساسية الأنف أو تحولها لحساسية مزمنة يوفر دافع قوي لالتهاب الجيوب الأنفية. يرجع ذلك إلى أن الحساسية المزمنة تعني أن صاحبها يعاني من احتقان دائم، وتراكم للمخاط داخل الجيوب الأنفية، فينشأ وسط خصب لنمو البكتيريا المسببة للالتهاب.